تقدير قيمة المخزون - سعر البيع بالتجزئة

 

قد يصعب على الشركات عمل الجرد الفعلي للمخزون السلعي مما يؤدي  إلى ظهور الحاجة إلى تقدير قيمة المخزون في نهاية الفترة ، وذلك للأسباب التالية:

  1. تلف المخزون نتيجة حدوث كوارث طبيعية كالحريق على سبيل المثال.
  2. حاجة الإدارة إلى معرفة قيمة المخزون في فـترة معينة قبل عمل الجرد الفعلي في نهاية السنة ، مثل عمل القوائم المالية الشهرية أو الربع سنوية.
  3. حاجة الشركة إلى التأكد من صحة الجرد الفعلي للمخزون في تاريخ إعداد القوائم المالية.
تعتمد طريقة سعر البيع بالتجزئة على توفر عدة معطيات وهي:
  1. يجب توفر قيمة المخزون في بداية الفترة بالتكلفة وبسعر البيع.
  2. يجب توفر قيمة صافي المشتريات خلال الفترة بالتكلفة وبسعر البيع.
  3. يجب معرفة مبلغ صافي المبيعات خلال الفترة.
خطوات حساب القيمة التقديرية للمخزون في نهاية الفترة
  1. حساب قيمة «المخزون في نهاية الفترة بسعر البيع» من خلال طرح قيمة «البضاعة المتاحة للبيع بسعر البيع» من قيمة «صافي المبيعات».
  2. حساب نسبة «التكلفة إلى سعر البيع» من خلال تقسيم مبلغ «البضاعة المتاحة للبيع بالتكلفة» على «البضاعة المتاحة للبيع بسعر البيع».
  3. ضرب نسبة «التكلفة إلى سعر البيع» بـ قيمة «المخزون في نهاية الفترة بسعر البيع» المحسوبة في الخطوة الأولى للحصول في النهاية على قيمة «المخزون في نهاية الفترة بالتكلفة».
تقدير قيمة المخزون باستخدام سعر البيع بالتجزئة | المدرسون العرب
مثال:

تقدير قيمة المخزون باستخدام سعر البيع بالتجزئة | المدرسون العرب

  • الخطوة الأولى: نقوم بطرح "صافي المبيعات" من قيمة "البضاعة المتاحة للبيع بسعر البيع" للحصول على قيمة "المخزون في نهاية الفترة بسعر البيع" وذلك من خلال المعادلة: 200,000 – 150,000 = 50,000.
  • الخطوة الثانية: نقوم بحساب نسبة "التكلفة إلى سعر البيع" من خلال تقسيم مبلغ "البضاعة المتاحة للبيع بالتكلفة" على مبلغ "البضاعة المتاحة للبيع بسعر البيع" وذلك من خلال المعادلة: 160,000 / 200,000 = 80%.
  • الخطوة الثالثة: نقوم بضرب فيمة "المخزون في نهاية الفترة بسعر البيع" بـ نسبة "التكلفة إلى سعر البيع" للحصول في النهاية على قيمة "المخزون في نهاية الفترة بالتكلفة" من خلال المعادلة: 50,000 * 80% = 40,000.
عيوب طريقة سعر البيع بالتجزئة
  • تعتمد على حساب متوسط التكلفة لجميع عناصر المخزون ، فهي تقوم بحساب نسبة «التكلفة إلى سعر البيع» من خلال استخدام قيمة البضاعة المتاحة للبيع للمخزون كاملاً.

 تقدير قيمة المخزون باستخدام سعر البيع بالتجزئة | المدرسون العرب

نلاحظ أن المخزون يتضمن ثلاثة أصناف ، وعند أخذ المتوسط للأصناف الثلاثة تكون نسبة التكلفة إلى سعر البيع هي 80%. بينما في الواقع قد يكون المخزون في نهاية الفترة يتضمن الصنف الأول فقط والذي نسبة تكلفته إلى سعر البيع هي 70%.

دخول الموقع