فوائد قائمة التدفقات النقدية

 

إن الأهداف الرئيسية لقائمة التدفقات النقدية تتضمن ما يلي:
  1. عرض التدفقات النقدية المستلمة والمدفوعة خلال فترة معينة.
  2. إيضاح عمليات المنشأة من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية بالإعتماد على الأساس النقدي. حيث أن صافي التدفقات النقدية من هذه الأنشطة يضاف إلى رصيد النقدية في بداية الفترة للحصول في النهاية على رصيد النقدية في نهاية الفترة.

 

إن قائمة التدفقات النقدية تتيح لكل من إدارة الشركة والمستثمرين والدائنين المعلومات التالية:
  1. مدى قابلية المنشأة على تكوين تدفقات نقدية مستقبلية:

إن الفائدة الرئيسية لقائمة التدفقات النقدية تكمن في إعطاء مستخدميها إمكانية توقع كل من مبلغ وتوقيت التدفقات النقدية المستقبلية. حيث من الممكن دراسة العلاقة بين كل من:

  • المبيعات وصافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية.
  • صافي التدفقات من الأنشطة التشغيلية وصافي الزيادة أو النقصان في قيمة النقدية.

إن هذه الأمثلة من المقارنات تعطي مدلول أكبر لتوقع النقدية المستقبلية عما هو الوضع عند استخدام أساس الإستحقاق فقط.

  1. مدى قابلية المنشأة على دفع إلتزاماتها أو قدرتها على توزيع أرباح:

النقد هو الملك ، حيث من دونه لا يمكن تسديد الرواتب أو الديون أو القروض أو شراء الأصول أو حتى توزيع الأرباح. إن قائمة التدفقات النقدية توضح من أين أتى النقد وكيف تم صرفه خلال الفترة.

  1. توضح أسباب الفروقات بين صافي الدخل وصافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية:

إن مبلغ صافي الدخل مهم ولكنه يعتمد على أساس الإستحقاق. إن قائمة التدفقات النقدية تقوم بتحويل مبلغ صافي الدخل من أساس الإستحقاق إلى الأساس النقدي من خلال إزالة أثر العمليات الغير نقدية على صافي الدخل. إن تحويل صافي الدخل من أساس الإستحقاق إلى الأساس النقدي يعطي صورة أوضح عن مدى موثوقية مبلغ صافي الدخل.

  1. توضح العمليات النقدية من الأنشطة الإستثمارية والتمويلية خلال الفترة:
  • العمليات الإستـثمارية تـتضمن شراء وبيع الأصول من غير أنشطتها الرئيسية. لتوضيح هذه النقطة لنأخذ مثالاً عن شركة تأجير سيارات تقوم بشراء السيارات وتأجيرها لمدة ثلاث سنوات ثم تقوم ببيعها وشراء سيارات جديدة بدلاً منها ، النقدية المستلمة من عملية البيع تعتبر من الأنشطة التشغيلية بسبب أن نشاط الشركة الرئيسي هو تأجير وبيع السيارات. على العكس تماماً هو الوضع لدى شركة تقدم خدمات برمجية على سبيل المثال ، عندما تقوم ببيع سياراتها بسبب تقادمها تعتبر النقدية المستلمة من عملية البيع هذه من الأنشطة الإستثمارية بسبب أنها من غير أنشطتها الرئيسية.
  • العمليات التمويلية تتضمن الإقتراض وسداد القروض ومساهمات الملاك في المنشأة وتوزيع الأرباح. مساهمات الملاك تمثل ضخ سيولة نقدية في الشركة أو زيادة رأس المال أو إصدار الأسهم في الشركات المساهمة.

دخول الموقع