ميزان المراجعة

 

اعداد ميزان المراجعة هي المرحلة الثالثة من الدورة المحاسبية حيث سنتعرف على ميزان المراجعة بالأرصدة وميزان المراجعة بالمجاميع:

  • ميزان المراجعة بالأرصدة: هو جدول يحتوي على جميع أرصدة الحسابات المالية في تاريخ محدد سواء في بداية أو نهاية الفترة المحاسبية وذلك للتمكن من اعداد القوائم المالية.
بالعودة إلى الحسابات المستخدمة في الدرس السابق نجد أن رصيد حساب رأس المال هو 25,000 رصيد دائن ، ورصيد حساب النقدية في الصندوق هو 22,000 مدين ، ورصيد حساب مخزون المواد الأولية هو 3,000 مدين:
 
08-trial-balance-accounts-balances
 
بعد معرفة أرصدة الحسابات نستطيع الآن نقل هذه الأرصدة إلى ميزان المراجعة حيث نجده يتكون من أربعة أعمدة ، الأول هو رقم الحساب في النظام المحاسبي ، الثاني هو اسم الحساب ، الثالث هو الأرصدة المدينة ، الرابع هو الأرصدة الدائنة. نضع الأرصدة المدينة لكل حساب في عامود الأرصدة المدينة ونضع الأرصدة الدائنة لكل حساب في عامود الأرصدة الدائنة. إن رصيد حساب النقدية في الصندوق هو 22,000 مدين لذلك نضعه في عامود الأرصدة المدينة. وبالنسبة لرصيد حساب مخزون المواد الأولية هو 3,000 مدين لذلك نضعه أيضاً في عامود الأرصدة المدينة. وحساب رأس المال رصيده 25,000 دائن لذلك نضعه في عامود الأرصدة الدائنة.
 
08-trial-balance-sample-1
  • ميزان المراجعة بالمجاميع: يستخدم للرقابة على الحسابات بحيث نقوم بجمع العمليات المدينة لكل حساب ونضع المجموع في عامود المجاميع المدينة ، وفي المقابل نقوم بجمع العمليات الدائنة لكل حساب ونضع المجموع في عامود المجاميع الدائنة.

إذا استخدمنا الحسابات في المثال السابق نجد في حساب رأس المال عملية دائنة واحدة لذلك ينتج لدينا مجمايع دائنة بمبلغ 25,000 فقط ، أما في حساب النقدية في الصندوق فلدينا عملية واحدة مدينة وأخرى دائنة ، لذلك فإن مجموع العمليات المدينة هو 25,000 ومجموع العمليات الدائنة هو 3,000 ، أما بالنسبة لحساب مخزون المواد الأولية فلدينا عملية واحدة مدينة ، لذلك ينتج لدينا مجاميع مدينة فقط بمبلغ 3,000.

08-trial-balance-accounts-balances-2
 
لإعداد ميزان المراجعة بالمجاميع نجد أن الفرق بينه وبين ميزان المراجعة بالأرصدة هو العامود الثالث والرابع ، حيث استبدلنا كلمة " أرصدة مدينة " بكلمة " مجاميع مدينة " ، وكلمة " أرصدة دائنة بكلمة " مجاميع دائنة ". بالنسبة لحساب رأس المال نضع المجاميع الدائنة بمبلغ 25,000 في عامود المجاميع الدائنة ونترك عامود المجاميع المدينة فارغاً لعدم وجود أي عمليات مدينة على حساب رأس المال ، بينما في حساب النقدية في الصندوق لدينا مجاميع مدينة بمبلغ 25,000 ومجاميع دائنة بمبلغ 3,000 ، لذلك نضع مبلغ 25,000 في عامود المجاميع المدينة ومبلغ 3,000 في عامود المجاميع الدائنة ، أما بالنسبة لحساب مخزون المواد الأولية فنضع مبلغ 3,000 ضمن عامود المجاميع المدينة ونترك عامود المجاميع الدائنة فارغاً لعدم وجود أي عمليات دائنة على حساب مخزون المواد الأولية.
 
08-trial-balance-sample-2
  • أهمية ميزان المراجعة:
1. يستخدم كأداة للرقابة : للتحقق من نظام محاسبة القيد المزدوج ، حيث يجب تطابق مجموع الأرصدة المدينة مع مجموع الأرصدة الدائنة.
2. يستخدم كأداة لإعداد ميزان المراجعة.
  • ميزان المراجعة كأداء رقابية:
1. توازن ميزان المراجعة لا يعني بالضرورة خلو الدفاتر من الأخطاء ، فبالرغم من توازن جميع الأرصدة المدينة مع الأرصدة الدائنة من الممكن وجود خطأ في أي مرحلة من مراحل الدورة المحاسبية سواء في التسجيل أو الترحيل وترصيد الحسابات أو إعداد ميزان المراجعة أو حتى إعداد القوائم المالية.
2. عند اكتشاف الخطأ المحاسبي في مرحلة التسجيل (دفتر اليومية) يتم معالجة الخطأ باحدى الطريقتين:
  • الطريقة المطولة: يتم عمل قيدين ، الأول هو قيد عكسي من خلال جعل الحساب المدين في القيد دائناً ، وجعل الحساب الدائن في القيد مديناً ، والقيد الثاني هو القيد الصحيح الذي كان لا بد أن يدخله المحاسب في بداية الواقعة المالية التي تمت.
  • الطريقة المختصرة: يتم عمل قيد محاسبي واحد فقط بالفرق بين المبلغ الصحيح والمبلغ الخاطئ.
3. مثال:
في تاريخ 2012/01/15 تم تقديم خدمات للزبائن على الحساب بمبلغ 5,200 فأخطأ المحاسب وأدخل القيد التالي:
 
08-trial-balance-accounts-mistakes-1
 
في هذه الحالة أخطأ المحاسب بمبلغ العملية فبدلاً من إدخال مبلغ 5,200 أدخل المحاسب مبلغ 2,500. في هذه الحالة إن رصيد كل من حساب الزبائن و حساب ايرادات الخدمات أقل من اللازم بمبلغ 2,700 وهو الفرق بين 5,200 و 2,500.
الحل باستخدام الطريقة المطولة:
في البداية نكتب القيد العكسي بجعل الحساب المدين دائناً وجعل الحساب الدائن مديناً بنفس المبلغ الخاطئ وهو 2,500 ، ثم نكتب القيد الصحيح كما لو لم يحدث أي خطأ محاسبي في تسجيل العملية المالية ، ونكتب القيد الصحيح بكامل المبلغ الصحيح وهو 5,200.
 
08-trial-balance-accounts-mistakes-2
 
الحل باستخدام الطريقة المختصرة:
في هذه الطريقة نقوم بتصحيح الخطأ باستخدام قيد واحد فقط بالفرق بين المبلغ الصحيح والمبلغ الخاطئ وهو 2,700.
 
08-trial-balance-accounts-mistakes-3
  • لمحة بسيطة عن القوائم المالية:
في المرحلة الأخيرة من الدورة المحاسبية يظهر لدينا أهمية توصيل جميع المعلومات المالية والمحاسبية المسجلة إلى المستخدمين. إذا افترضنا أن الدورة المحاسبية هي سنة 2012 سيظهر لدينا 5 قوائم مالية وهي قائمة المركز المالي الافتتاحية وهي تمثل أرصدة الحسابات المالية في تاريخ محدد وهو 2012/01/01 ، وقائمة المركو المالي الختامية التي تمثل أرصدة الحسابات في تاريخ محدد وهو 2012/12/31 ، بينما قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية فإن أرقامها تمثل فترة محاسبية وهي من 2012/01/01 إلى 2012/12/31.
 
08-trial-balance-fs-cycle

 

ملاحظة: اذا استفدت من الدرس والموقع أرجو الدعاء لوالدتي بالرحمة والمغفرة وجنة الفرودس الأعلى.

دخول الموقع