القوائم المالية

 

في المحاسبة يوجد أربع قوائم رئيسية:

  1. قائمة الدخل (نتيجة الأعمال): توضح الإيرادات والمصروفات ونتيجة الأعمال من صافي ربح أو خسارة لفترة محاسبية محددة قد تكون شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية. يتكون لدينا صافي ربح عند زيادة الإيرادات على المصروفات ويتكون لدينا صافي خسارة عند زيادة المصروفات على الإيرادات.
  2. قائمة التغيرات في حقوق الملكية: هي التي تلخص التغيرات في حقوق الملكية لفترة محاسبية محددة. فهي تزيد باستثمارات الملاك والإيرادات وتنخفض بالمسحوبات الشخصية والمصروفات.
  3. الميزانية العمومية (المركز المالي): هي القائمة التي تدرج أرصدة الأصول والمطاليب وحقوق الملكية استناداً إلى تاريخ محدد (وليس إلى فترة محددة).
  4. قائمة التدفقات النقدية: هي القائمة التي تلخص المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية الداخلة (التحصيلات) والخارجة (المدفوعات) لفترة محاسبية محددة. فكل العمليات التي تؤثر على نقدية الشركة يجب أن تدخل ضمن قائمة التدفقات النقدية.

مثال:

بالعودة إلى المثال العملي في درس المعادلة المحاسبية نجد ما يلي:

درس القوائم المالية

ما يهمنا في هذا المثال هو السطرين الأخيرين: الإجمالي رقم (1) والإجمالي رقم (2). نلاحظ الطرف الأيمن للمعادلة يساوي الطرف الأيسر للمعادلة وهو 13,200. وبعد الإطلاع على الإجمالي رقم (1) ينتج لدينا الأرصدة التالية:

الرصيدالحساب
7,000 النقدية
4,000 المعدات
2,000 اللوازم
200 زبائن
1,750 الموردين
10,000 رأس المال
2,500  الإيرادات - خدمات برمجية
500 المصاريف - خدمات تسويقية
550 المسحوبات الشخصية

من هذه الأرصدة سنقوم بعمل القوائم المالية الأربعة:

  • قائمة الدخل (نتيجة الأعمال)

 قائمة الدخل

نبدأ بإعداد قائمة الدخل من خلال وضع الإيرادات في البداية وهي تمثل الخدمات البرمجية ، ثم نضع بأسقلها المصاريف وهي تتمثل في مثالنا هذا بالخدمات التسويقية ، ينتج لدينا صافي ربح نتيجة زيادة الإيرادات على المصروفات ( 2,500 - 500 = 2,000). نلاحظ هنا أننا وضعنا مبلغ إجمالي المصاريف (500) ضمن قوصين وهو للدلالة على عملية الطرح.

  • قائمة التغيرات في حقوق الملكية

قائمة التغيرات في حقوق الملكية

تبدأ القائمة برصيد رأس المال في بداية الفترة وهو مساوي للصفر في مثالنا هذا بسبب أننا افتتحنا شركة جديدة ولا يوجد رصيد من فترة سابقة ، ثم يضاف إليها استثمارات الملاك وصافي الربح من قائمة الدخل ، ثم نطرح المسحوبات الشخصية وصافي الخسارة إن وجدت. في النهاية ينتج لدينا رصيد رأس المال في نهاية الفترة وهو 11,450 ، هذا الرصيد هو الذي سيظهر في قائمة المركز المالي (الميزانية).

  • قائمة المركز المالي (الميزانية)

قائمة المركز المالي

نلاحظ أن الميزانية تأخذ شكل حرف T ، تظهر الأصول على الطرف الأيمن ، والمطاليب وحقوق الملكية على الطرف الأيسر. هذا الشكل يستخدم فقط أكاديمياً حيث أنه في سوق العمل يجب وضع الأصول أولاً ثم تحتها مباشرة يتم وضع المطاليب وحقوق الملكية بشكل عامودي.

يظهر على طرف الأصول كل من النقدية بمبلغ 7,000 والزبائن بمبلغ 200 واللوازم بمبلغ 2,000 والمعدات بمبلغ 4,000 ويكون إجمالي الأصول هو 13,200. بينما يظهر على الطرف الأيسر كل من المطاليب وهي تتمثل هنا بالموردين بمبلغ 1,750 ، وتظهر أيضاً حقوق الملكية والتي تتمثل برأس المال بمبلغ 11,450 الذي ظهر في قائمة التغيرات في حقوق الملكية ، ويكون إجمالي المطاليب وحقوق الملكية هو 13,200. لاحظ وجوب تساوي مجموع الأصول مع مجموع المطاليب وحقوق الملكية.

  • قائمة التدفقات النقدية

 قائمة التدفقات النقدية

تتكون قائمة التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والإستثمارية والتمويلية. بالنسبة للتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية نضع البداية التحصيلات من الزبائن مقابل بيع البضائع والخدمات 2,300 ثم نطرح منها المدفوعات إلى الموردين مقابل شراء البضائع والخدمات 750 ، ينتج لدينا صافي التدفقات من الأنشطة التشغيلية وهو 1,550.

بالنسبة للتدفقات النقدية من الأنشطة الإستثمارية تتمثل بشراء وبيع الأصول الثابتة ، بالرجوع إلى بيانات المثال نجد وجود عملية شراء لمعدات بمبلغ 4,000 ، نضع هذا المبلغ ضمن قوسين للدلالة على عملية الطرح بسبب أنها تمثل نقد خارج من الشركة.

بالنسبة للتدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية فهي تتأثر بحركات المطاليب طويلة الأجل وحقوق الملكية ، نلاحظ هنا وجود استثمارات الملاك 10,000 والمسحوبات الشخصية 550 والتي أثرت على حقوق الملكية ، ولا يوجد لدينا في هذا المثال تمويل من خصوم طويلة الأجل. يظهر في النهاية صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية بمبلغ 9,450.

في نهاية القائمة يجب جمع صافي التدفقات النقدية من جميع الأنشطة 1,550 - 4,000 + 9,450 = 7,000 ، هذا المبلغ نضيف له رصيد النقدية في بداية الفترة وفي هذا المثال رصيد النقدية هو صفر ، وفي النهاية ينتج لدينا رصيد النقدية في نهاية الفترة وهو 7,000. هذا المبلغ يساوي رصيد النقدية الذي ظهر في قائمة المركز المالي.

 

ملاحظة:اذا استفدت من الدرس والموقع أرجو الدعاء لوالدتي بالرحمة والمغفرة وجنة الفرودس الأعلى.

دخول الموقع