دليل الحسابات

 

* يتكون دليل الحسابات من جميع الحسابات المدينة والدائنة بحيث يتم إعطاء رقم لكل حساب على حدة. فهو يمثل جدول مكون من عامودين ، العامود الأول يمثل رقم الحساب ، والعامود الثاني يمثل اسم الحساب.

* يختلف عدد الحسابات بين شركة وأخرى نتيجة لإختلاف حجمها ونتيجة لإختلاف مدى التفصيل المطلوب في التقارير الإدارية. إذا أخذنا على سبيل المثال وجود شركتين: الأولى هي شركة صغيرة الحجم وحجم تعاملاتها ليس بكبير ، وإذا أخذنا أيضاً حساب المصاريف العمومية على سبيل المثال سنجد أن الشركة قد لا تتطلب فتح عدة حسابات تحت المصاريف العمومية وإنما ستكتفي بحساب واحد فقط. بينما في حالة الشركة الثانية وهي شركة ذات حجم وتعاملات كبيرة وتتطلب الإدارة فتح المزيد من الحسابات الفرعية لمعرفة كل رصيد على حدة ، مثل: حساب مصروف الكهرباء ، المياه ، الهاتف ، إلخ ...

* يتم إعطاء مجال رقمي لكل نوع من الحسابات بحيث نبدأ بحسابات الميزانية ثم حسابات قائمة الدخل. حسابات الميزانية هي حسابات الأصول ، الخصوم ، وحقوق الملكية. حسابات قائمة الدخل هي الإيرادات والمصاريف. على سبيل المثال من الممكن أن نعطي حسابات الأصول المجال " من ١٠١ إلى ١٩٩" ، وحسابات الخصوم المجال "من ٢٠١ إلى ٢٩٩" ، وحسابات حقوق الملكية المجال "من ٣٠١ إلى ٣٩٩".

دليل الحسابات
 
دليل الحسابات

 لاحظ أننا اعتمدنا في هذا المثال على قاعدة ترقيم بسيطة تتكون من ثلاثة خانات:

1. الخانة الأولى تمثل طبيعة الحساب:

  • حسابات الأصول : الرقم 1.
  • حسابات الخصوم : الرقم 2.
  • حسابات حقوق الملكية : الرقم 3.
  • حسابات الإيرادات : الرقم 4.
  • حسابات المصاريف : الرقم 5 أو 6.

2. الخانتان الثانية والثالثة تمثلان رقم الحساب.

* مثال عملي:

مثال على دليل الحسابات

لاحظ أننا تركنا مجالناً فارغاً عند بعض الحسابات وذلك بسبب ما يلي:

1. إمكانية فتح حسابات جديدة في المستقبل.

2. تصنيف الحسابات ضمن مجموعات، مثال على حسابات الأصول:

  • الأصول المتداولة : من 101 إلى 150.
  • الأصول الثابتة : من 151 إلى 199.

دخول الموقع