مقدمة مبادئ المحاسبة

 

 

تعريف المحاسبة:

يمكن تعريف المحاسبة على أنها هي عملية تحديد  وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية إلى مستخدميها ليتمكنوا من اتخاذ قراراتهم الاقتصادية. نستطيع أن نستمد من هذا التعريف ثلاث نقاط رئيسية تدور حول تعريف المحاسبة وهي:

  • تحديد الوقائع والأنشطة المالية: المرحلة الأولى في علم المحاسبة هي تحديد طبيعة الواقعة المالية التي حدثت سواءً كانت عملية بيع بضاعة نقداً على سبيل المثال أو عملية تقديم خدمات استشارية أو دفع رواتب الموظفين أو تحصيل من أحد الزبائن حيث تختلف هذه الوقائع المالية باختلاف طبيعة نشاط الشركة وحجمها.
  • تسجيل الوقائع المالية: في هذه المرحلة يجب قياس الوقائع المالية باحدى العملات المتداولة كالدولار الأمريكي على سبيل المثال ومن ثم تسجيلها في الدفاتر المحاسبية.
  • توصيل المعلومات المالية إلى مستخدميها: في عملية التوصيل نقوم باستخدام القوائم المالية والتقارير الإدارية لتوصيل المعلومات المالية المسجلة في الدفاتر المحاسبية إلى مستخدميها. في هذه المرحلة يتم جمع العمليات المالية المتجانسة في رقم واحد ويتم وضعه كبند مستقل في القوائم المالية والتقارير الإدارية.
الفرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر:

المحاسبة هي عملية تحديد الوقائع المالية وتسجيلها وتوصيلها إلى مستخدميها ، بينما مسك الدفاتر تتمثل في تسجيل الوقائع المالية فقط. إذاً مسك الدفاتر هي جزء من المحاسبة.

مستخدمي المعلومات المحاسبية: 
  • من داخل الشركة:- إدارة الانتاج: لمعرفة تكلفة المنتج.- إدارة التسويق والمبيعات: لمعرفة مبيعاتها الفعلية ومقارنتها مع المبيعات المقدرة وقياس الفروقات وأيضاً من أجل دفع عمولات البيع.- دائرة المشتريات: لمعرفة قيمة المشتريات الفعلية خلال الدورة المحاسبية ، حيث تدخل هذه القيمة في تكلفة البضاعة المباعة وهو ما سنتطرق له في دروس لاحقة.- دائرة الموارد البشرية: لحساب الرواتب والمكافآت.
  • من خارج الشركة:- المستثمرين في البورصة: لكي يقوم المستثمرون باتخاذ قراراتهم الاستثمارية في الشركة يجب أن يطلعوا على قوائمها المالية ويدرسوها ويقارنوها مع منافسيها من الشركات.- المقرضون أو البنوك: يدرسون القوائم المالية للشركة قبل منح أي تسهيلات ائتمانية أو قروض لتقدير مدى امكانية الشركة للسداد في المستقبل.- الموردون أو الدائنون: يمكن للموردين أن يدرسوا القوائم المالية للشركة قبل منحها تسهيلات للدفع الآجل مقابل شراء البضائع أو الخدمات.- الدوائر الحكومية: لحساب وعاء الزكاة أو الضريبة.
الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية:
  • المحاسبة المالية: هي التي توفر المعلومات المحاسبية لمستخدميها من خارج الشركة.
  • المحاسبة الإدارية: هي التي توفر المعلومات المحاسبية لمستخدميها من داخل الشركة. 

 

ملاحظة: اذا استفدت من الدرس والموقع أرجو الدعاء لوالدتي بالرحمة والمغفرة وجنة الفرودس الأعلى.

دخول الموقع